الدستور التونسي الجديد 2022 PDF

الدستور التونسي الجديد 2022 PDF Download

الدستور التونسي الجديد 2022 PDF Download for free using the direct download link given at the bottom of this article.

الدستور التونسي الجديد 2022 PDF Details
الدستور التونسي الجديد 2022
PDF Name الدستور التونسي الجديد 2022 PDF
No. of Pages 20
PDF Size 0.69 MB
Language English
CategoryEnglish
Download LinkAvailable ✔
Downloads17

الدستور التونسي الجديد 2022

هنا في هذا المنشور ، سوف نقدم الدستور التونسي الجديد 2022 PDF. رئيس الجمهورية، بعد الإطلاع على الدستور ،وعلى المرسوم الرئاسي عدد 117 لسنة 2021 المؤرخ في 22 سبتمبر 2021 المتعلق بالإجراءات الاستثنائيةوعلى الأمر عدد 30 لسنة 2022 المؤرخ في 19 ماي 2022 المتعلق بإحداث “اللجنة الوطنية الاستشارية للجمهورية الجديدة”.

والمرسوم عدد 32 لسنة 2022 المؤرخ في 25 ماي 2022 ولا سيما الفصل الأول منه المتعلق بالأحكام الاستثنائية للاستفتاء في 25 جويلية 2022 ، وعلى المرسوم الرئاسي عدد 506-2022 لسنة 2022 المؤرخ في 25 ماي 2022 الداعي إلى إجراء استفتاء على مشروع دستور جديد للجمهورية التونسية يوم الإثنين 25 جويلية 2022 ، وصياغة الدستور الجديد للجمهورية التونسية.

الدستور التونسي الجديد 2022 PDF – ملخص

صدر القرار الجمهوري الآتي نصه:

الفصل الأول ـ ينشر مشروع الدستور الجديد للجمهورية التونسية بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية حول موضوع الاستفتاء المقرر يوم الإثنين 25 جويلية 2022.

الفصل 2 ـ ينشر هذا المرسوم الصادر عن رئيس الجمهورية بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

المقدمة

نحن ، الشعب التونسي ، صاحب الجلالة ، حققنا منذ 17 كانون الأول / ديسمبر 2010 رقماً غير مسبوق في التاريخ ، ثائرين على الظلم والاستبداد والتجويع والانتهاكات في جميع مناحي الحياة.

نحن الشعب التونسي الذي صبر وصبر أكثر من عقد من الزمان بعد هذه الثورة المباركة ، لم نتوقف عن رفع مطالبنا المشروعة بالعمل والحرية والكرامة الوطنية ، بل تلقينا شعارات كاذبة ووعود كاذبة. ، وتفاقم الفساد ، وتفاقمت مصادرة أموالنا الطبيعية ونهب المال العام دون محاسبة. كان من الضروري أن يكون هناك شعور قوي بالمسؤولية التاريخية في تصحيح مسار الثورة وحتى في تحديد مسار التاريخ ، الذي حدث في 25 يوليو 2021 ، موعد الذكرى السنوية لإعلان الجمهورية.

نحن الشعب التونسي الذي قدم جموع الشهداء للخلاص والحرية ، فخلط دماؤهم الطاهر مع هذه الأرض الطيبة ، فصار دمهم عليها لون العلم الوطني.

لقد عبرنا عن رغبتنا وخياراتنا الرئيسية من خلال مشاورة وطنية شارك فيها مئات الآلاف من المواطنين والمواطنات في تونس وخارجها ، وبعد النظر في نتائج الحوار الوطني حتى لا يترك أحد بمفرده أو يتأثر بأي شيء. الحزب استبدادي في الاختيار.

نحن شعب تونسي

مشروع دستور تونس 2022: ما الفروقات بين وثيقة اللجنة الدستورية وما يطرحه قيس سعيد للاستفتاء؟

نحن نؤيد هذا الدستور الجديد لجمهورية جديدة دون أن ننسى تاريخنا في الفخر والتضحية والألم والبسالة.

عرف بلدنا الحبيب حركات تحرر متنوعة ، حركة التحرر الفكري على الأقل في منتصف القرن التاسع عشر ، والتي تبعتها حركة تحرر وطني منذ بداية القرن العشرين حتى نالت تونس استقلالها وتخلصت من الهيمنة الأجنبية.

بدأت حركة تحرر فكري كحركة تحرر وطني ، وحدث الانفجار الثوري في 17 ديسمبر 2010 ، تلته حركة إصلاحية بمناسبة الذكرى الرابعة والستين لإعلان الجمهورية ، لتنتقل إلى أخرى جديدة. مرحلة في التاريخ ، من اليأس واليأس إلى الأمل والعمل والأمل ، إلى مرحلة الحريات المدنية ، إلى مرحلة تحقيق العدالة والحرية والكرامة الوطنية في بلد حر كامل السيادة.

نحن ندعم هذا الدستور المستوحى من مجد الماضي وألمه ونتطلع إلى مستقبل أفضل لأنفسنا وتلك الأجيال التي سترفع العلم الوطني أعلى وأعلى على كل منصة وتحت كل سماء للأجيال القادمة بعدنا.

نحن نقبل هذا الدستور ، ونتذكر تاريخنا الدستوري المتجذر بعمق في التاريخ ، من دستور قرطاج إلى عصر الحماية ، وإعلان حقوق الرعاة والرعايا ، وقانون الدولة التونسي لعام 1861 ، وكذلك مع تونس التي عرفت النصوص الدستورية بعد الاستقلال.

نجح الكثير منهم ببعض النجاح ، وانحرف بعضهم عندما تحولت النصوص إلى وسيلة لتوفير شرعية شكلية زائفة للحكام.

في هذا السجل التاريخي لتاريخ تونس الدستوري ، يجب أن نكون صادقين للتأكيد على أن أحد أهم النصوص الدستورية هو الدستور الذي عرفته تونس في بداية القرن السابع عشر. قام بتحريره تونسيون يؤمنون بقيمة العدالة ، رمز المقياس. ووزع على من لجأ إلى أحكامه إذا توقعوا هيفاء ممن أطلق عليهم خاصة.

نحن الشعب التونسي

بهذا الدستور الجديد نريد تحقيق العدالة والحرية والكرامة. لا سلام اجتماعي بدون عدالة ، ولا كرامة إنسانية في غياب الحرية الحقيقية ، ولا اعتزاز بالوطن الأم بدون سيادة مطلقة وبدون حرية حقيقية.

نحن نركز نظامًا دستوريًا جديدًا لا يرتكز على سيادة القانون فحسب ، بل على مجتمع القانون بحيث تكون القواعد القانونية تعبيرًا حقيقيًا وصادقًا عن إرادة الشعب ، لذلك هم يطبقونها ويسعون لتطبيقها شخصيًا. من ومواجهة أي شخص ينتهكها أو يحاول مهاجمتها.

عند التصديق على هذا الدستور الجديد ، ندرك أن الديمقراطية الحقيقية لن تنجح ما لم تقترن الديمقراطية السياسية بديمقراطية اقتصادية واجتماعية ، مع حق المواطن في حرية الاختيار ، وتحمل المسؤولية أمام من يختاره. وتمكين هذا الحق. لتوزيعها العادل. الثروة الوطنية.

نحن الشعب التونسي

ونعيد تأكيد روابطنا بالأمة العربية وحرصنا على اتباع البعد الإنساني للدين الإسلامي.

نحن شعب يرفض السماح لدولتنا بالانحياز إلى الخارج ، تمامًا كما نرفض السماح لأي شخص بالتدخل في شؤوننا الداخلية. نحن نلتزم بالشرعية الدولية وننتصر من أجل الحقوق المشروعة للشعب الذي ، وفقا لهذه الشرعية ، له الحق في تقرير مصيره ، وأولها حماية الشعب الفلسطيني من أرضه المسروقة وإقامة دولته. .لديه الحق في. بعد تحريرها وعاصمتها القدس الشريف.

نحن الشعب التونسي

نجدد التزامنا بإقامة نظام سياسي يقوم على الفصل بين الوظائف التشريعية والتنفيذية والقضائية وإقامة توازن حقيقي بينهما.

كما نجدد التأكيد على أن النظام الجمهوري هو الضامن الأفضل للحفاظ على سيادة الشعب وتوزيع ثروات بلادنا بشكل عادل على جميع المواطنين والمواطنات.

وسنعمل بلا كلل وإخلاص لضمان استدامة التنمية الاقتصادية والاجتماعية دون عوائق أو انتكاسات في بيئة صحية تدفع تونس الخضراء من طرف إلى آخر. لا تنمية مستدامة إلا بيئة صحية خالية من جميع أسباب التلوث.

نحن ، الشعب التونسي ، الذين رفعنا شعارهم التاريخي ، الشعب يريد ، في 17 ديسمبر 2010 ، نصدق على هذا الدستور كأساس للجمهورية التونسية الجديد

هنا يمكنك تنزيل الدستور التونسي الجديد 2022 PDF y بالضغط على الرابط أدناه.


الدستور التونسي الجديد 2022 PDF Download Link